الثلاثاء, 09 ابرايل 2019 09:52 مساءً 0 43 0
الدستوووووووور يااسيااااااادنا
الدستوووووووور يااسيااااااادنا
الدستوووووووور يااسيااااااادنا

الدستوووووووور يااسيااااااادنا

حالة صحوة سياسبة طلعت فجأة فى  أدمغة كل المصريين .. الكل بيتكلم ..ويفتى فى التعديلات الدستورية .. علما أن 98% منهم لم يقرأو التعديلات المطلوبة .. والآغرب أن 90% منهم لم يقرأوا الدستور من أصله !!

علشان كده أنا جبت لكم المختصر المفيد عن التعديلات دى .. ولو عايز تعرف وتفهم  أقرأها كويس علشان تفكر حاتقول   لا     .. ولا نعم   ؟ ..

ولو غايز تفاصيل كاملة على التعديلات ونصوصها .. أتكرم وادخل على عمنا جوجل .. ولو كسلان أو مش عارف  تواصل معايا وأنا أبعتهولك لغاية تليفونك ..ولو مش عايز تقرأ  لا  المختصر .. ولا المطول  براحتك خالص وأنت حر طبعا .. بس ياريت بقى تنقطنا بسكاتك  ربنا يرضى عليك !!!

اللى حايتعدل 12 مادة .. والآستفتاء عليها حايكون : يوم واحد بالخارج هو يوم 21 أبريل 2019 ...و 3 أيام للداخل هى  أيام ( 22 ، 23 ، 24 ) أبريل 2019

أما المختصر المفيد بقى للتعديلات الـ 12 هو :

1- تعديل المادة "200" ويستهدف التعديل إعادة صياغة مهمة القوات المسلحة وترسيخ دورها فى حماية الدستور ومبادئ الديمقراطية والحفاظ على مدنية الدولة.

2- تعديل المادة "185" ويستهدف التعديل إنشاء مجلس أعلى للهيئات القضائية للنظر فى الشئون المشتركة للجهات والهيئات القضائية يرأسه رئيس الجمهورية.

3- تعديل المادة "234" ويستهدف الطلب بتعديل هذه المادة التوافق مع حالة الاستقرار التى تعيشها البلاد.

4و5- تعديل المادتان "234،244" يستهدف الطلب بهذا التعديل إضفاء استمرارية على التمثيل الملائم لكل من العمال والفلاحين والشباب والأقباط والمصريين بالخارج والأشخاص ذوى الإعاقة.

6- تعديل المادة "102" ويستهدف التعديل ترسيخ تمثيل المرأة فى مقاعد البرلمان وتكون لها حصة محجوزة دستوريا لا تقل عن الربع.

7- تعديل المادة "140" ويستهدف التعديل زيادة مدة تولى منصب رئاسة الجمهورية لتصبح ست سنوات بدلا من أربع سنوات يبدأ تطبيقها على الرئيس الحالى.

8- تعديل المادة "160" ويستهدف التعديل استحداث منصب نائب أو أكثر لرئيس الجمهورية لمعاونة رئيس الجمهورية فى أداء مهامه.

9- تعديل المادة "190" ويستهدف التعديل أن تقتصر مراجعة وصياغة مشروعات القوانين والقرارات ذات الصلة على ما يحال إلى مجلس الدولة.

10- تعديل المادة "189" ويستهدف التعديل توحيد آلية إجرائية لاختيار كل من النائب العام من بين ثلاثة يرشحهم مجلس القضاء الأعلى.

11- تعديل المادة "189" ويستهدف التعديل أن يختار رئيس الجمهورية رئيس المحكمة الدستورية العليا من بين أقدم خمسة نواب لرئيس المحكمة.

12- تعديل المادة "204" ويستهدف التعديل منح القضاء العسكرى الصلاحية فى نظر الجرائم المترتبة حال قيام القوات المسلحة بحماية بعض المنشآت .

شوفت بقى .. آهى زى شكة الدبوس .. حسيت بحاجة ؟

 بقلـــــــــــــــــــم

صــــــــــــــــــــلاح إدريــــــــــــــــــــس

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر
الدستوووووووور يااسيااااااادنا

محرر الخبر

صلاح ادريس
محررين
كاتب صحفى

 

 



 

شارك وارسل تعليق

سجل معنا أو سجل دخولك حتى تتمكن من إرسال تعليقك

بلوك المقالات

الفيديوهات

الصور

أخر ردود الزوار

الكاريكاتير

القنوات الفضائية المباشرة

أخبار الدوري المصري

استمع الافضل

آراء الكتاب

آراء الكتاب 2