وزيرة السياحة رانيا المشاط تكشف النقاب عن برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير القطاع (E-TRP)

سجل دخولك حتى تتمكن من تسجيل اعجابك بالخبر

زيدان نافع

 في حفل غداء نظمته غرفة التجارة الأمريكية الخميس الماضي. واستعرضت المشاط استراتيجية وزارتها على المدى الطويل لإصلاح القطاع، ورؤية الوزارة لتحقيق تنمیة سیاحیة مستدامة تتوافق مع أهداف التنمية المستدامة العالمية التي حددتها الأمم المتحدة في رؤية 2030.

وقالت المشاط إن برنامج الإصلاح الهيكلي لتطوير قطاع السياحة يتمركز على 5 محاور رئيسية تتمثل في الإصلاح المؤسسي، والإصلاح التشريعي، وتطوير البنية التحتية والاستثمار، وتحديث آليات الترويج للسياحة، ومواكبة الاتجاهات السياحية الحديثة.

وأشارت الوزيرة إلى أن برنامج الإصلاح الهيكلي سيساهم في تحويل قطاع السياحة إلى قطاع متطور يساهم في توفير فرص عمل غير محدودة، وتابعت: "هدفي كوزيرة للسياحة أن يعمل فرد على الأقل من كل أسرة مصرية في قطاع السياحة بشكل مباشر أو غير مباشر"، لافتة إلى أن السياحة تساهم بنحو 20% من الناتج المحلي الإجمالي.

الإصلاح الإداري وبناء القدرات، قالت الوزيرة جار العمل على الهيكلة الإدارية للوزارة من خلال شغل الوظائف الشاغرة، ووضع هيكل تنظيمي أكثر مرونة قادر على تحقيق رؤية الوزارة لتطوير القطاع، مؤكدة على أهمية تمكين الكوادر المتميزة خاصة من الشباب من العاملين داخل الوزارة وداخل القطاع ككل.

وشددت المشاط على أهمية رفع كفاءة العنصر البشري، خاصة بعد هجرة الكثير من العمالة المدربة للخارج، مشيرة إلى أهمية وجود عنصر بشري مؤهل عبر التدريب الفني والمهني والمؤسسي، والذي يساهم في تحسين جودة الخدمات السياحية. وأشارت إلى أهمية مشاركة المرأة بشكل أوسع في قطاع السياحة، مع ضمان توفير بيئة ملائمة لها.

نشر أخلاقيات السياحة: وأوضحت أن الارتقاء بمنظومة السياحة في مصر يتطلب زيادة الوعي المجتمعي حول أهميتها، ونشر الثقافة السياحية وإرساء أخلاقياتها في المدارس، مشيرة إلى أن هناك تعاون بين وزارتي السياحة، والتربية والتعليم للعمل على المناهج التعليمية لربطها باحتياجات سوق العمل، إضافة إلى العمل على نشر أخلاقيات السياحة خاصة بين طلبة المدارس بهدف رفع الوعي السياحي للأجيال القادمة.

البنية التحتية وتطوير السياحة: قالت الوزيرة إن تطوير القطاع يتطلب، إلى جانب الارتقاء بالعنصر البشري، أن يتم رفع كفاءة البنية التحتية للفنادق، من خلال استكمال مشروعات تطوير السياحة لجذب استثمارات، وتنفيذ استراتيجية لتحقيق تنمية سياحية مستدامة، إلى جانب تحديث منظومة تصنيف الفنادق لتواكب المعايير العالمية، والتركيز على تحسين المعايير الخاصة بسلامة الغذاء والصحة لتواكب المعايير الدولية في الفنادق.


zedan nafh zedan nafh
المدير العام

Informative

0  310 0

آخر المجبين بالخبر

التعليقات


اكتب تعليقك هنا

اخبار مشابهة

اخبار مقترحة